بـ 10 فيديوهات وصور ...الأسماء الكبيرة التي فقدتها الجزائر في 2016

Les grandes figures que l'Algérie a perdu en 2016 en 10 videos et photos

بـ 10 فيديوهات وصور ...الأسماء الكبيرة التي فقدتها الجزائر في 2016

الموت حقٌّ ولكنَّ الفراق صعب

فقدت الجزائر في 2016 أسماء ثقيلة كان لها دور بارز سواء في عالم الفن والأدب أو السياسة والنظال أو الإعلام..

نخبة من الشخصيات انتقلوا إلى بارئهم وتركو لنا آثارهم وأعمالهم 
لا نملك ألا أن ندعوا لهم بالرحمة والمغفرة

3/01/2016 الطاهر بن عيشة
الأديب والإعلامي والمفكّر الجزائري الفذ "الطاهر بن عيشة" عن عمر ناهز 91 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، تاركا ورائه رصيدا إبداعيا ضخما على أكثر من صعيد.

ينحدر الفقيد من مدينة قمار التابعة لوادي سوف، رأى النور في ربيع عام 1925، درس علوم الدين في جامع الزيتونة، وكانت له منذ شبابه الأول عدة مؤلفات غزيرة عن الحضارة الإسلامية في الجزائر والإسلام في آسيا الوسطى وإفريقيا لا سيما غرب القارة السمراء، كما حرص من اعتبر نفسه "شيوعيا" على التوثيق بالصوت والصورة من خلال أسفاره الكثيرة التي جاب فيها العالم واستحق عنها لقب "الرحّالة" الذي كان مسكونا بهاجسي الكتابة والتوثيق.
تفاصيل أكثر 

8/01/2016  البطل البارالمبي والعالمي السابق الجزائري محمد علاق 

رفع الراية الوطنية في المحافل الدولية، حين فرضت على الجزائر عزلة تامة بسبب العشرية السوداء، صنع أفراح الجزائريين في فترة لم تكن فيها سوى أخبار القتل والدمار ورائحة الموت والدم، تستحوذ على المشاهد اليومية في الوطن، حصد عدة ألقاب وطنية ودولية، وحقق وهو من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة إنجازات عجز الكثير عنها، إنه محمد علاق، الذي اختطفه الموت عن عمر يناهز الـ42 من العمر، بعدما منعه السرطان من استكمال مشوار بدأه صغيرا وصنفه في خانة الكبار في وقت وجيز.
تفاصيل أكثر

 

نايت مازي "أحد أعمدة الاعلام " 14/04/2016

التحق الفقيد المولود في 18 يناير 1935 بباريس (فرنسا) و هو ابن فلاح مهاجر ينحدر من ولاية تيزي وزو في سن مبكرة بالحركة الوطنية لحزب الشعب الجزائري-حركة انتصار الحريات الديمقراطية .

كما عمل الراحل ما بين 1954 و 1956 بجريدة Libre Algérie ( الجزائر الحرة) بباريس.

تفاصيل اكثر

 محمد السعيد معزوزي 05/04/2016

كان الفقيد مناضلا في حزب الشعب الجزائري منذ نعومة أظافره في منطقة القبائل البحرية (تيقزيرت) إلى جانب عمر و منصور بوداود واحمد زروالي و عمار حداد كما كان من بين أعضاء النواة التي حضرت لانتفاضة 8 مايو 1945.
كما يعتبر الراحل معزوزي من أنشط المناضلين ميدانيا و لم يتلق مع مجموعته "الأمر المعاكس" من حزب الشعب الجزائري بوقف العمليات ضد المحتل الفرنسي. و شرع بالتالي في العمل مع رفيقه عمار حداد منها محاولة القضاء على الباشاغا
آيت علي

تفاصيل أكثر 

 

السينمائي محمد سليم رياض  29/06/2016


يعد الراحل من أبرز السينمائيين الجزائريين حيث أخرج العديد من روائع السينما الجزائرية على غرار "الطريق" (1968) و"سنعود" (1972) الذي ساند عبره القضية الفلسطينية و"ريح الجنوب" (1975) و"تشريح مؤامرة" (1978) وكذا "حسان طاكسي" (1982) وكان الفقيد نفسه كاتب السيناريو للعديد من هذه الأعمال السينمائية.
وشغل محمد سليم رياض منصب مدير عام ل "المركز الجزائري للفن والصناعة السينمائية" (كاييك) كما كان عضوا بالجمعية الفنية السينمائية "أضواء" وقد حازالعديد من الجوائز عن أعماله السينمائية داخل الجزائر وخارجها كما كرم في 2011 بمهرجان وهران للفيلم العربي.

تفاصيل اكثر من هنا

 

الموسيقار إبراهيم بلجرب 30/08/2016


إضافةً إلى اشتغاله الموسيقي، برز اسم بلجرب كواحد ممّن اشتغلوا على تطوير الموسيقى الأندلسية والحفاظ عليها، من خلال عدد من الجمعيات والمؤسّسات التي مرّ بها. وُلد الموسيقي الراحل عام 1947 في الجزائر العاصمة، وتتلمذ على يدَي العازف والمؤلّف الموسيقي، عبد الكريم الحبيب،
تفاصيل أكثر من هنا

عازف الكمان وأستاذ الموسيقى الأندلسية مامد بن شاوش 05/09/2016 


التحق مامد بن شاوش المولود سنة 1930 بالجزائر العاصمة، بالجمعية الفنية الحياة سنة 1946 التي ينتمي لها المغني والموسيقي سيد احمد سري (1926-2015) قبل أن يلتحق سنة من بعد بمعهد الموسيقى للجزائر العاصمة حيث تلقى أول دروسه في الموسيقى.
كما التحق الفقيد تلميذ عميد الموسيقى الأندلسية عبد الرزاق فخارجي، بأوركسترا الموسيقى الأندلسية للإذاعة الجزائرية إلى جانب احمد سري.

تفاصيل أكثر من هنا

 

المــجــاهد رشيــد أجعـــود كـــاتـب مـــؤتمر الصـــومــام 18/09/2016

كان المجاهد أجعود الذي ولد في 2 فيفري 1937 بصدوق أيضا كاتبا للعقيد عميروش وأحد المفاوضين في اتفاقيات إيفيان. وقد ألتحق الفقيد بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1956 حيث أصيب ثلاثة مرات بجروح في معارك ضد العدو الفرنسي وأظهر خلالها "كفاءة وتفان كبيرين" في النضال والكفاح مما أكسبه "احترام وثقة" العديد من القادة والمجاهدين.
تفاصيل اكثر من هنا


النائب السابق والممثل أحمد بن بوزيد المدعو عطا الله 02/11/2016
الشيخ عطا الله -وهو من مواليد الإدريسية بالجلفة في 1970- إحدى الأسماء الفنية الجزائرية البارزة في عالم الفكاهة وقد اشتغل سابقا كمنشط ثقافي بالقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية قبل أن ينتقل إلى الفكاهة

تفاصيل أكثر من هنا


المطرب لوناس خلوي  03/11/2016

أحد أعمدة الأغنية الشعبية القبائلية، والذي أعطى الكثير للفن، وبرحيل دا لوناس أو شيخ خلوي كما يحلو للكثير تسميته، تكون الأغنية القبائلية قد فقت في الآونة الأخيرة الكثير من أعمدتها، على غرار شريفة والفنان الكبير طالب رابح، والذي لم يمض عن رحيله عام .

تفاصيل اكثر من هنا

 

المفكر الجزائري مالك شبل 12 /11/2016

ترك الفقيد رصيدا فكريا من 35 كتابا حيث بدأ مشوراه سنة 1973 بجامعة عين الباي بقسنطينة ثم تحصل على أول دكتوراه له في علم النفس السريري وعلم النفس التحليلي من جامعة باريس 7 ثم دكتوراه ثانية سنة 1982 في الانتروبولوجيا وعلم الأجناس وعلوم الديانات بجوسيو (باريس) ليتحصل سنة 1984 على دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس

تفاصيل أكثر من هنا

 

الممثل حميد رماس 

حميد رماس و اسمه الحقيقي محمد رماس،هو ممثل و مخرج مسرحي، من مواليد 11 مارس 1949 بوهران،قدم العديد من الأعمال السينمائية و التلفزيونية و المسرحية الهامة،و ذلك بعد أن وقع في عشق الفن، و إلتحق بمعهد برج الكيفان عام 1967.

تفاصيل من هنا

 

المجاهد أحمد زميرلي ناشط قومي جزائري،من مواليد 1923،عرف بوعيه السياسي الكبير منذ طفولته،حيث بدأ نضاله الوطني و عمره لا يتجاوز 14 سنة و قد كان ذلك سنة 1938 ضمن الكشافة الإسلامية الجزائرية ليلتحق بعدها بحزب الشعب الجزائري ثم جبهة التحرير الوطني عقب اندلاع ثورة 1954

تفاصيل أكثر

عميد الأغنية الشعبية الجزائري عمر الزاهي 30/10/2016
عمر الزاهي هو أحد رموز الغناء الشعبي الأصيل اسمه الحقيقي محمد أيت الزاهي من مواليد الفاتح جانفي عام 1941 بعين الحمام ولاية تزي وزو ، اتنقل إلى الجزائر العاصمة و هو طفل صغير و استقر رفقة عائلته بحي الربوة بباب الوادي العريق أين تعلم ابجديات الفن فأصبح من رواده و كان يجيد العزف على عدة آلات موسيقية مثل القيتارة

تفاصسل أكثر من هنا


عميد أغنية المالوف محمد طاهر 08/12/2016
ولد محمد طاهر و اسمه الحقيقي رقاني يوم 9 ماي 1928 بقسنطينة من أسرة موسيقيين .و كان والده الشيخ حمو فرقاني (1884-1972) مغنيا و ملحنا معروفا في نوع الحوزي.

تفاصيل أكثر

شاهد آخر ظهور لملك المالوف الفنان الحاج محمد الطاهر الفرقاني

 

وزير التربية الأسبق محمد الميلي

تقلد محمد الميلي عدة مسؤوليات في عهد ثورة التحرير وبعد استرجاع الاستقلال من بينها مدير عام مجلة المجاهد، ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وعضو المجلس التنفيذي بمنظمة اليونسكو، وسفير الجزائر باليونان، ووزير التربية الوطنية. كما خلف وراءه رصيدا ثقافيا وفكريا منوعا يعكس ثراء مسيرته

تفاصيل أكثر من هنا


العلامة محمد الشريف قاهر 2016/12/23
مواليد 02 جانفي 1933 بقرية "تموقرة" ببجاية، من عائلة محافظة ومتواضعة تعيش على الفلاحة، بدأ تعليمه في سن مبكرة في مسجد القرين، ثم في زاوية سيدي يحي العيدلي أين حفظ القرآن الكريم، وأخذ المعلومات الأولية
في سنة 1949 التحق بزاوية سيدي يحيى العدلي، وقد كان شيخه الأول آنذاك هو الشيخ محمد طاهر آيت علجت حفظه الله
تفاصيل أكثر من هنا

رحم الله نخبة الجزائر التي يتحسر القلب  في كل مرة حينما يرى أغلبها إن لم نقل كلها تعيش في تهميش وتموت بالتكريم

شارك بتعليقك