سجن وغرامات كبيرة.. حذار.. حرمانك من رخصة السياق يفوق السنة

كل شيء عن قانون المرور الجديد..

سجن وغرامات كبيرة.. حذار.. حرمانك من رخصة السياق يفوق السنة

El Bilad
سجن وغرامات كبيرة.. حذار.. حرمانك من رخصة السياق يفوق السنة

صدر أمس، القانون رقم 17 ـ 05 المعدل والمتمم للقانون رقم 01 ـ 14 المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها و أمنها في الجريدة الرسمية.

وتضمن القانون تدابير وإجراءات جديدة من شأنها الحد من حوادث المرور القاتلة التي تحولت إلى آلة دمار شامل عبر الطرقات.

سنتان لاختبار رخصة السياقة الجديدة:

وتضمن القانون نظام الرخصة بالنقاط، بهدف حمل السائقين عل تحمل مسؤولياتهم اتجاه مخالفاتهم لقواعد حركة المرور.

وحدّد القانون في محاور مادته الثانية الفترة الاختبارية بسنتين يخضع لها كل حائز جديد على رخصة السياقة، أما المادة الثامنة فحددت رصيد نهائي لرصيد السياقة بـ 24 نقطة، ويتم تخفيضه في حالة ما إذا ارتكب صاحب الرخصة مخالفة، تم بموجبها النص على التخفيض، ويضاف إلى هذا التخفيض سحب آخر للنقاط في حالة عدم دفع الغرامة الجزافية المطابقة لإحدى المخالفات المنصوص عليها في هذا القانون.

رصيد أولي بـ 12 نقطة للرخصة الجديدة وفقدانها يلزم السائق فترة تكوين على نفقته:

حدد القانون الجديد 12 نقطة لرخصة السياقة خلال الفترة التجريبية ، وفي حال فقدانها خلال هذه الفترة يلزم صاحب الرخصة بمتابعة تكوين على نفقته لاسترجاع النقاط الضائعة.

وفي حالة فقدان بعض النقاط خلال الفترة التجريبية لا تمنح له سوى النقاط المتبقية من الرصيد النهائي، أما في حالة عدم ارتكاب صاحب الرخصة الجديدة لأي مخالفة خلال فترة التجربة، يخصص له رصيد نهائي يقدر بـ 24 نقطة.

أما في حالة ارتكاب عدة مخالفات في وقت واحد أدت إلى سحب النقاط ، تجمع عمليات سحب النقاط في حدود نصف عدد نقاط الرصيد النهائي.

هام:

وأشار القانون الجديد إلى أن سحب النقاط يؤثر على رخصة السياقة في مجملها كسند وحيد غير قابل للتجزئة يتضمن عند الاقتضاء عدة أصناف أيا كانت المركبة المستعملة عند ارتكاب المخالفة.

كما تطرقت المادة 8 مكرر إلى إمكانية أن تكون رخصة السياقة محل تعليق أو إلغاء أو عدم صلاحية ، وفق الأشكال المقررة في هذا القانون.

حزام الأمن إجباري في المقاعد الأمامية والخلفية:

وتحدد المادة 11 إلزامية حزام الأمن للأشخاص الجالسين في المقاعد الأمامية، كما يعتبر اجباريا بالنسبة للأشخاص الجالسين في المقاعد الخلفية بالنسبة لمركبات نقل الأشخاص عبر الطرقات والمجهزة بالأحزمة وتشتمل على أكثر من مقعد بما في ذلك مقعد السائق استثناء مركبات النقل الحضري.وإلزامية تثبيت الأطفال في المقاعد الخلفية.

شكل موحد للممهلات وطينا برخصة من الوالي:

ألزمت المادة 27 بوضع معايير وشكل موحد للممهلات التي لا تقام إلا بترخيص من الوالي بناء على طلب من رئيس المجلس الشعبي البلدي.

إجبارية تعليم السلامة المروية في المدارس:

المادة 60 أقرت بإجبارية تعليم القواعد الخاصة بحركة المرور والوقاية والأمن في الطرق إجباريا في المؤسسات المدرسية.

سحب النقاط والمخالفات: كيف تجعلك مخالفاتك بدون رخصة سياقة؟

وأشار القانون في مادة 62 على وضع بطاقية وطنية لرخص السياقة على مستوى وزارة الداخلية ، وحددت هذه المادة طرق سحب النقاط لمخالفات من الدرجة الأولى نقطة واحدة ، نقطتان للمخلفات من الدرجة الثانية ، 4 نقاط للمخالفة من الدرجة الثالثة ، 6 نقاط للمخالفة من الدرجة الرابعة، و10 نقاط بالنسبة للجنح.و سحب نقطتين تلقائيا في حالة عدم دفع الغرامة الجزافية بعد مرور 45 يوما من تاريخ معاينة المخالفة.

وتحدد المادة 62 مكرر طريقة ذلك حيث يقوم العون الذي عاين المخالفة بارسال المعلومات الخاصة بها ، والتي تؤدي إلى سحب النقاط، على الإدارة المكلفة بتسيير نظام الرخصة بالنقاط ، في أجل لا يتعدى 8 أيام من تاريخ معاينة المخالفة.

كيف تستعيد النقاط التي تم سحبها منك؟.. كن منضبطا..

المادة 62 مكرر 4 ، تحدد أليات استعادة النقاط التي تم سحبها ، حيث تشير إلى أن ذلك يتم بعد دفع الغرامات المرتبطة بالمخالفات المرتكبة ، في حالة ما إذا لم يتركب المخالف أي مخالفات أخرؤى خلال مدة محددة، أو بعد متابعة تكوين عل نفقته، وتحدد الكيفيات عن طريق تنظيم.

حذار.. إذا فقدت رخصتك ستنتظر 12 شهرا..

شدد القانون الجديد في إجراءاته العقابية في المادة 62 مكرر 5 على أليات الحصول على رخصة للسياقة في حالة ما إذا فقد المخالف كل النقاط ، حيث تصبح رخصة السياقة غير صالحة تلقائيا ، ويتعين على المعني إعادة رخصة سياقته إلى المصالح المعنية.وبعد انتهاء آجال 6 أشهر ، ابتداء من تاريخ إعادته للرخصة ، يمكن للمعني طلب رخصة سياقة جديدة تخضع لنفس الفترة الإختبارية، ويرفع هذا الأجل إلى سنة في حالة ما إذا كانت رخصته محل عدم الصلاحية مرتين خلال 5 سنوات.

تفاصيل مخلفات الدرجة الأولى وغرامتها 2000 دينار:

ـ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ الإنارة وكبح الدراجات.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ الإنارة والإشارة وكبح الدراجات المتحركة والدراجات النارية.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ تقديم وثائق المركبة، وعند الاقتضاء شهادة الكفاءة المهنية.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ استخدام آلة أو جهاز مركبة غير مطابق.

ــ مخالفة الراجلين للقواعد التي تنظم سيرهم، خصوصا استعمال الممرات المحمية.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ الخلل في أجهزة الإنارة وإشارة السيارات.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ وضع حزام الأمن من قبل راكبي مركبات ذات محرك.

تفاصيل مخالفات الدرجة الثانية وغرامتها 2500 دينار:

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ استخدام أجهزة التنبيه الصوتي.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ المرور في أوساط الطرق وحوافها المخصصة لمركبات النقل العمومي والراجلين.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ التخفيض غير العادي للسرعة بدون أسباب حتمية.

ــ مخالفة التنظيم الخاص بلوحات التسجيل وإشارات النقل والسرعة.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ وضع الاشارة الملائمة لكل سائق تحت فترة الاختبارية.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ بالسير على الخط المتواصل.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ التوقيف أو الوقوف التعسفي المعيق لحركة المرور.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ المرور في مسالك مفتوحة لمقطورة أو مركبة ذات محرك بدون لوحة تسجيل.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ بعدم التصريح بتغير ملكية المركبة أو مقر إقامة صاحب المركبة.

ــ مخالفة الأحكام المتعلقة بـ تجاوز الحد من السرعة القانونية المرخص بها بنسبة لا تفوق 10 بالمائة.

غرامة 3 آلاف دينار ومخالفاتها:

وفضلا عن هذا يحدد القانون نوع المخالفات من الدرجة الثالثة وغرمتها المالية 3000 دينار ، ك مخالفة الأحكام المتعلقة بـتجاوز الحد من السرعة القانونية المرخص بها لا تفوق 10 بالمائة وتقل عن 20 بالمائة للمركبات ذات محرك بمقطورة أو دون مقطورة أو نصف مقطورة.و مخالفة الأحكام المتعلقة بـ منع المرور أو تقييده في بعض خطوط السير، وعدم وضع حزام الأمن وعدم الارتداء الإجباري للخوذة بسائقي الدراجات، التوقف بدون حتمية في الشريط الاستعجالي للطريق السريع، مخالفة الأحكام المتعلقة بـالتوقف أو الوقوف الخطيرين، ونقل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقاعد الأمامية.وضع مادة معتمة على الزجاج،و عدم إخضاع المركبة للمراقبة التقنية الدورية.

غرامة 5 آلاف دينار ومخالفاتها:

كما حدد القانون المخالفات الخاصة بالدرجة الرابعة وغرامتها المالية 5 آلاف دينار ومن أبرزها مخالفتها، مخالفة اتجاه المرور المفروض ، مخالفة السبر في تقاطع الطرق و أولوية المرور ، مخالفة الأحكام الخاصة بالتقاطع والتجاوز، ومخالفة إشارات التوقف التام، المناورة على الطرقات والطرق السريعة ، زيادة السرعة أثناء محاولة تجاوزه من سائق آخر، السير بدون إنارة ليلا أو التوقف وسط الطريق بدون إنارة، وعدم تنبيه السائقين أثناء محاولة تغيير الاتجاه، عدم ترك مسافة الأمان.

غرامات وإجراءات سحب مشددة:

وفضلا عن هذا أوردت المادة 71 مكرر أحكاما يعاقب فيها بالحبس من 6 أشهر إلى سنة وبغرامة 20 ألف دينار إلى 50 ألف دينار ،كل سائق مركبة لنقل البضائع تجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة ، أو وزنها الإجمالي المرخص له بـه 3500 كلغ، أو مركبة نقل الأشخاص التي تشمل على أكثر من 9 مقاعد، بما في ذلك مقعد السائق ، وذلك عقب عدم احترام التدابير القانونية المتعلقة بمدو السياقة، ومدة الراحة، التي تسببت في حادث مرور نجم عنه الجرح الخطأ.

وتضمنت المادة 79 نفس الأحكام والغرامات المالية، بالنسبة لكل شخص يقود مركبة دون رخصة سياقة، ويمنع عليه طلب رخصة سياقة لمدة سنة من تنفيذ العقوبة.

وفي المادة 87 يعاقب بغرامة مالية مابين 50 ألف دينار إلى 150 ألف ديناركل شخص لا يمتثل للقواعد الخاصة بتنظيم السباقات في المسالك العمومية.

وفي المادة 89 من القانون الجديد يعاقب بغرامة من 10 آلاف دينار إلى 50 ألف دينار ، كل سائق تجاوز حد السرعة القانونية المرخص بها بنسبة 30 بالمائة فما فوق.

القراءة من المصدر

شارك بتعليقك