هذا موعد أول أيام شهر رمضان..

لوط بوناطيرو:

هذا موعد أول أيام شهر رمضان..

El bilad
هذا موعد أول أيام شهر رمضان..

الجزائريون يصومون أطول مدة في العالم العربي بـ17 ساعة يوميا

كشفت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في اتصال مع "البلاد"، أن اجتماع لجنة الأهلة لتقصي رؤية هلال رمضان سيكون يوم الجمعة المقبل الـ26 من ماي الجاري، فيما أكد الدكتور لوط بوناطيرو أن أول أيام رمضان سيكون يوم السبت الـ27 من ماي الجاري، حيث يتوقع أن يصوم الجزائريون ما يقارب الـ17 ساعة وهي أطول مدة صيام ستسجل في الوطن العربي.

وقال عالم الفلك والفيزياء الدكتور لوط بوناطيرو في اتصال بـ«البلاد"، إن السبت 27 ماي أول أيام رمضان فلكيا وإن عدة شهر شعبان ستكتمل نظرا إلى تعذر رؤية الهلال. ليضيف إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي سيتولد بإذن الله تعالى يوم الخميس 25 / 5 / 2017 م الموافق لـ29 شعبان لعام 1438 هجرية بالتوقيت الصيفي المحلي. وعليه، فلن يشاهد الهلال مساء 29 شعبان بسبب حدوث ظاهرة نادرة متمثلة في اقتران الشمس مع القمر بعد غروب الشمس في غالبية دول العالم وهو ما يحول دون رؤية الهلال، الأمر الذي جعل لجنة الأهلة تجتمع مساء الجمعة لتقصي الهلال، حيث ينتظر أن يكون بارزا عبر مختلف دول العامل، ما يعلن عن إماكنية توحد صيام رمضان هذا العام، لاسيما بالنسبة للدول العربية.

وتوقع لوط بوناطيرو أن يصوم الجزائريون قرابة الـ17 ساعة يوميا أي "16 ساعة و43 دقيقة" في رمضان، فيما سيكون أطول يوم صيام أواخر الشهر الفضيل في الـ21 جوان القادم، لتحتل الجزائر المرتبة الأولى بالنسبة للدول العربية التي تصوم أطول مدة وأقصرها في مدينة مقديشو الصومالية التي يصل عدد ساعات الصيام فيها إلى حوالي 13 ساعة و26 دقيقة.

وطمأن الدكتور لوط بوناطيرو الجزائريين بأن رمضان هذه السنة سيكون معتدلا من حيث درجات الحرارة التي تكون فصلية مع اقتراب دخول فصل الصيف، ماعدا ارتفاع طفيف لمدة يومين أو ثلاثة أيام وتعرف الظاهرة بتقلب درجات الحرارة نظرا إلى خروجنا من فصل ودخولنا في فصل آخر، مؤكدا خروجنا من فترة ما يعرف بـ«الصمايم" التي عشناها طيلة رمضان الست سنوات الماضية، بسبب تغلب التقويم القمري على التقويم الهجري بحوالي 11 يوما سنويا، التي تمتد من 03 جويلية إلى 31 أوت.

وتوقع الفلكي أن يكون أطول عدد ساعات الصيام في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في مدينة مورمانسك الروسية، حيث يصل عدد ساعات الصيام فيها إلى 24 ساعة نظرا إلى عدم غياب الشمس فيها وهذه المناطق لها فتوى خاصة بالصيام على مواقيت أقرب مدينة جنوبا على نفس خط الطول، لتأتي الدنمارك والنرويج في المرتبة الثانية، حيث يصل عدد ساعات الصيام فيها إلى حوالي 21 ساعة بينما تكون أقصر ساعات النهار في تلك الفترة على الكرة الأرضية في مدينة أوشوايا في الأرجنتين حيث يصل عدد ساعات الصيام فيها إلى حوالي 8 ساعات و 56 دقيقة فقط.

القراءة من المصدر

شارك بتعليقك